المعاني الرياضية مصدرها عقلي دافع عن الصحة الاطروحة
عديد من الطلبة البكالوريا يبحثون عن المقالة الفلسفية الجدلية حول هل اصبح للفلسفة قيمة امام التقدم العلم في المادة الفلسفة لسنة الثالثة ثانوي بكالوريا
يسرنا ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفاتكم مقالة فلسفية استقصاء بالوضع حول دافع عن الاطروحة القائلة المعاني الرياضية مصدرها عقلي مع التلخيص للبكالوريا 2023 لجميع الشعب العلمية من اجل تسهيل عليكم حفظ و ايضا لتحصل على علامة ممتازة في مادة التاريخ باك 2023 و انشاءالله تكون في ميزان حسناتنا وانشاء تكون قد اعجبتكم
المدخل: المعاني الرياضية مصدرها حسي
فالرياضيات تعتمد على الأسس النظرية التي تعتمد على مفاهيم وأفكار تتم تطويرها من خلال العقل البشري. وعندما نتحدث عن المعاني الرياضية، فإننا نتحدث عن مجموعة من الأفكار والمفاهيم التي تعكس تفكيرنا وإدراكنا للعالم.
بمعنى آخر، فإن المعاني الرياضية ليست مجرد كائنات موجودة بشكل مستقل في العالم، بل هي نتاج لتفكير الإنسان وإدراكه للواقع. ومن هنا، يمكن القول بأن المعاني الرياضية مصدرها عقلي، فهي نتاج لتفكير الإنسان وتفاعله مع العالم الذي يحيط به.
وبالتالي، فإن الرياضيات تعتبر من المجالات العلمية التي تدعو لتنمية العقل والتفكير اللوجي والتحليلي، وتتيح للإنسان فرصة لفهم العالم بشكل أفضل وأعمق. ومن هذا المنطلق، يمكن القول بأن العقل هو المصدر الأساسي للمعاني الرياضية.
المسار: المفاهيم الرياضية مصدرها عقلي
الاشكال: اذا سلمنا بصحة هذه الاطروحة فكيف ندافع عن المقالة القائلة انا المعاني الرياضية مصدرها عقلي
:المحاولة حل المشكلة
عرض المنطق الاطروحة : ان المفاهيم الرياضية في اصلها الاول صادرة عن العقل لانها جملة من المفاهيم المجردة أنشأها العقل دون الحاجة من الرجوع الى الواقع
انصار الموقف العقلي الذي يقول ان الرياضيات نابعة من العقل و حده و موجود فينا بصورة قبيلية بمعنى انا القضايا الرياضية سابقة عن كل المعرفة حسية التجريبية
فالطبيعة مثلا لا تحتوي على الاعداد و الكسور و الجذور اللى غير ذلك و هذا ماقاله الغوليو ان العلوم الرياضية مستقلة عن الظواهر الطبيعية و ان هذا الموقف يتمثل من عديد من الفلاسفة مثل الافلاطون و ديكارد ..الخ
: الحجج
المفاهيم الرياضية قبلية و مستقلة عن التجربة الحسية
الانسان يولد وعقله مزود بمبادئ فطرية سابقة للتجربة الحسية
تتميز المعاني الرياضية بوضوح و البداهة المطلقية الضرورة لانها صادرة من العقل
: عرض منطق الخصوم
اكد الفلاسفة التجربيون ان المعاني الرياضية مصدرها حسي و ليس عقلي لأن الإنسان يولد صفحة بيضاء خالية من اي الافكار فطرية
فقد راى افلاطون ان الرياصية توجد في العالم المثل حيث يقول الان الاشكال و الاعداد توجد في العقل و تكون واحدة في الذات الثابتة و ازلية و كمت ان الرياضيات مجالها ذهني ولا تحقق الا بواسطة العقل
: الحجج
كل المعرفة عقلية ماهي إلا صدق لإدراكنا الحسي عن هذا الواقع
الطفل سينتقل من الملموس الى المجرد مثل الخشيبات و الاستعمال الأصابع من أجل الحسابات و الاعداد
الاستعان الانسان البدائي في العد بالحصى و العيدان و الأصابع اليد
الاشكال الهندسية مستوحاة من الطبيعة مثل الجبل على شكل المثلث و الشمس على شكل الدائرة
نقده : المفاهيم الرياضية مجردة و الحواس عاجزة عن التجريد الذي هو من الصفات العقل كالصفر و الاكبر و الاصغر و الجدور و الكسور الموجودة في علم الرياضيات كلها من ابداع العقل
: الدفاع عن الاطروحة من خلال الحجج الشخصية
المفاهيم الرياضية نابعة و مبدعة من عقل و موجودة فيه قبليا كما ترون في الرياضيات مثل المستقيم و الرموز و الكسور و الاكبر و الاصغر من صنع العقل ولا تدل على انها إنشأت عن طريق الملاحظة الحسية
العمليات الرياضية لا يمكن حلها بالحواس لانها الهندسة الفضائية تجريدية
المفاهيم الرياضية لايوجد ما يقابلها في الطبيعة
يقين القضايا الرياضية مرتبطة بالنسبة ابتعادها عن الواقع وغير يقينية للاقترابها منه
الدفاع عنها من خلال الحجج الفلسفية كاالاشارة الى الحجج كل من الافلاطون و ديكارت و كانط
: حل المشكلة
نستنتج مما سبق ان المعاني الرياضية مصدرها عقلي و ان هذه الاطروحة صحيحة ولها مايبررها رغم وجود خصوم لها
تعليقات
إرسال تعليق