مرحبا بكم تلاميذ و طلاب السنة الثالثة الثانوي جميع الشعب و من جميع الولايات مرحبا بكم في هذه المقالة يوم سنتطرق الى المقالة جدلية جد مهمة و اكثر اقتراحا لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي و في الفلسفة ايضا يوم سنتعلم مقالة فلسفية جدلية حول هل الرياضيات نتائجها نسبية او مطلقة في المادة الفلسفة و نتطرق الى منهجيات للحصول على نتائج جيدة في البكالوريا و هيا لنبدا على بركة الله
![]() |
هل الرياضيات نتائجها نسبية أم مطلقة |
المدخل: اذا كان الانسان بفضوله العلمي و الافكاره. يسعى الى تحقيق و الوصول الى النتائج بالصرامة. و يقينية فانه سيجد في كل العلوم و اهمها الرياضيات . لانها تمثل الفكر الجيد و الصحيح و المثالي . و الرياضيات هي الاولى العلوم التي قراءها و طورها. الانسان و مازالت باقية الى يومنا هذا . و هنا نطرح سؤالا في الرياضيات كم تساوي مجموعة الزوايا المثلت. في مكان مستوي و اذا رفضنا ان المكان الكروي فإن مجموع الزوايا المثلث أكثر من 180 درجة
المسار: إن الاختلاف حاصل بين الفلاسفة و المفكريين انه يوجد من يقول, ان الرياضيات نتائجها مطلقة في كل الاحوال . و حال بحكم انها علم من العلوم , المجردة و هناك من يقول ان نتائجها نسبية باعتبارها تعدد الانساق فيها , و هذايولد لنا سؤالا غامضا
الاشكال: هل اليقين الرياضي تابت أم متغير؟
هل حافظت الرياضيات الكلاسكية على يقينها , بظهور الرياضيات المعاصرة؟
? هل تعدد الانساق الرياضية يقوي اليقين , الرياضي ام يسيء اليه
: محاولة حل المشكلة
القضية: الرياضيات الكلاسكية و الاقليدية
منطقها: يرى الانصار الرياضيات الكلاسكية ان اليقين الرياضي , المطلق و ليس النسبي انطلاقا من المبادئ و قيم . التي تعتمدها و الاساليب ,التي لا تقبل الشك
الحجج : تأسست الرياضيات الكلاسكية على يد إقليدس . باقترابه ان المكان المستوي , يقوم على 3 الأبعاد وهي الطول و العرض و الارتفاع و المنهج المتبع , في هذه الرياضيات و هدا ما قاله الكل الاكبر من الجزء. فهو الاستنتاج القائم إلى , الانتقال من المقدمات إلى النتائج تلزم عنها بالضرورة , و هذا الاستدلال الاستنتاجي يقوم على مبادئ . يستخدمها الرياضي , في كل حل القضايا الرياضية المختلفة
البديهيات و عديد من المبادئ بحد ذاتها لا تحتاج الى برهان لانها فطرية. لدى الانسان و قاسم مشترك بين الجميع العقلاء فهذه . المبادئ تتمثل كالاتي
البديهيات : هي قضايا عامة واضحة بذاتها وهي صادقة صدقا مطلقا . و البرهان كقول الكل اكبر من الجزء وفي هذا الشأن يقول كانط البديهيات . التعرض نفسها , علينا بالقوة بحيث لا يمكن بامكاننا ان نتصور للقضية تنقيطية . وكما يقول ايضا باكسال , البديهيات هي القضايا الاولية واضحة بذاتها لاتحتاج الى برهان , لوضوحها و لا يوجد اوضح منها
المسلمات : هي قضايا الخاصة يطلب بالتصديق بها الى الحاجة للعقل اليها ,في الاستدلال و هي ليست واضحة . و لذلك نلجأ الى التسلم بها ووصف بين المسلمات ,وكما يقول اقليدس المجموعة. الزوايا المثلت تساوي 180 درجة و المكان المستوي , من النقطة خارج المستقيم لا يمر الى الموازي واحد له
التعريفات : هي قضايا تحدد معنى الاعداد و الاشكال كتعريف المثلت , و هو الشكل الهندسي محاط ب 3 الاضلاع و أيضا , هناك المربع هو العدد حاصل , و هو ضرب العدد في نفسه . وتتميز هذه المبادئ بالوضوح ,و البداهة و انها مفاهيم تابتة و يقينية و يمكن مناقشتها أو رفضها بواقع , العقل في التناقص وأنه مهما تقدم العلم تبقى كما هي
النقد و المناقشة : رغم سيطرة الرياضيات الاقليدية . على الفكر الرياضي , و ماكان تابتا و مطلقا في الرياضيات الكلاسكية , اصبح قابلا للتغيير بظهور الرياضيات الحديثة , تحطمت فكرة البداهة التي كانت املا لصدق المفاهيم الرياضية . مما يتطلب اعادة النظر في القضية و ايضا من وجهة نظر الاخرى
النقيض القضية : الرياضيات الحديثة
منطقها : اليقين الرياضي نسبي. وليس مطلق لان التطور في الفكر. الانساني قد ادى الى تحطيم اهم شيء و هو البداهة
الحجج : يرى الرياضيون المحدثون ان المعيار , الصدق في الرياضيات له يتمثل في الوضوح المبادئ. ولكن يتمثل, في المدى انسجام بين المقدمات , و النتائج المترتبة عنها و تقوم الرياضيات الحديثة. على عدم التمييز, بين البديهيات و مسلمات لأنها اصبحت مجردة و بالتالي ظهور منهج الاكسبومي, و وجود الاعداد التقريبية دليل على عدم ثبات النتائج ,الرياضيات 10/3 اي النتيجة تكون تقريبية مما يدل على وجود المطلقي, وكما يقول انشطين تفقد الرياضيات ثقتها كلما ابتعدت عن الواقع . و كما نرى ابرز العلماء هذا الموقف نجد كالتالي
هندسة ريمان : شكك الريمان في المسلمات اقليدس. فتصور المكان الكروي فاستنتاج , بناءا على ذلك هندسة جديدة . ترى ان مجموع زوايا المثلت تساوي, اكثر من 180 درجة و انه لا يمكن رسم اي موازي . من نقطة خارج المستقيم
الهندسة لوبا تسفسكي : شكك هذا العالم في المسلمات اقليدس وهو مكان مقعر . فإستنتج بناءا على ذلك ان مجموع الزوايا المثلت تساوي الاقل . من 180 درجة وانه بامكاننا رسم المتوازيات كثيرة . من نقطة خارج المستقيم, و في قوله ان كثرة الانظمة في الهندسة دليل على ان الرياضيات . ليست فيها حقائق مطلقة
جورج كانتور : تم تشكيك في البديهيات التي تقول على ان الكل اكبر من الجزء, فاصبح الجزء يساوي كل في الملا نهاية . و كما يقول بيري الرياضيات عبارة , عن نسق الفرضي و ايضا توصل من خلال نظرية المجموعات, ان الجزء يمكن ان يساوي الكل
و كما يقول ايضا بولينان ان كثرة الانظمة ( المسلمات ) في الهندسة دليل. على ان الرياضيات ليس فيها حقائق المطلقة , أي أن النتائج اصبحت نسبية و المتغيرة بتعدد المسلمات في الرياضيات الحديثة. و ايضا ظهور النسق الاكسيومي جعل من الرياضيات, تتميز بتعدد الانساق
الاستنتاج الجزئي فان الرياضيات تحتوي على حدود, و ماخذ فان الرياضيات النسبية يوحي الى التطور . في الفكر الانساني, والذي الادى الى تحطيم اهم شيء كان يعبر عن مطلقيتها . و هو البداهة و في هدا الشان يقول جورج كانتور من خلال نظرية, المجموعات ان الجزء يمكن ان يساوي او يكبر الكل و كذلك . الاشار ادموند , هوسرل حيث انتقد فكرة البداهة التي كان يعتبرها ديكارت منطلقا , لليقين الرياضي
- اقرا ايضا هل الفرضية ضرورية في المنهج التجريبي
النقد : اذا كانت الرياضيات حديثة اسقطت فكرة البداهة و الوضوح . و اليقين في الرياضيات الكلاسكية إلا انه في الاخير. ما زالت قائمة ليومنا هذا لانه لا يمكن التصديق, بما ئهبوا اليه لانه اذا كان النسق الاكسيومي . قد تجاوز النسق الاقليدي, فلماذا لا زال الفكر الانساني يعتمد على الرياضيات الاقليدية في البحث الحديث . و لهذا لا يعد تحطيما من قيمة الرياضيات الكلاسكية
التركيب : يمكن القول ان الرياضيات سواءا كانت كلاسكية أم حديثة . فكلاهما صحيح ضمن النسق أي النتيجة لا تكون صحيحة إلا فمن فرضية التي إنطلق منها , العالم الرياضي . فان الرياضيات يقينية من حيث المنهج و اساليب البرهنة . و هذا صدق يفرضه الانسجام بين المبادئ و النتائج . و ايضا الرياضيات النسبية من حيث النتئج من جهة الاخرى , في الزاوية النسق الاكسيومي بانه يعتمد على منطلقات الافتراضية. فيبحث عن الصدق الصوري دون مراعاة الصدق الحقيقي
: الحل المشكلة
نستنتج مما سبق ان التعدد الانسجة او المسلمات في الرياضيات الحديثة. لا يدل على الانهيار اليقين الرياضي بل يدل على الصعوبة. و الابداع وكما ان المعرفة , الرياضية سواءا كانت الاقليدية او لا الاقليدية . فإنها لا تكتسب قوة اليقين إلا في السياق منطقها . و نتائجها و هذا ما جعلها الام العلوم لانها تعتمد. على المبادئ انطباق الفكر مع ذاته
تعليقات
إرسال تعليق